Aleppo Website News

مجلس الوزراء يعقد جلسته الأسبوعية في محافظة حلب

بدأت جلسة مجلس الوزراء حالياً في محافظة حلب برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لأرواح شهداء سورية الأبرار.

وأكد المهندس خميس أن دور الحكومة اليوم هو ترجمة اهتمام السيد #الرئيس_بشار_الأسد بمحافظة حلب وترجمة النصر من خلال تحمل المسؤوليات بوضع برنامج تنفيذي للرؤى الحكومية في إعادة إعمار حلب.

المهندس خميس: "بدأت الحكومة منذ ثلاث سنوات بالعمل في حلب في المناطق المحررة، واليوم بعد تحقيق النصر الكامل جاء دور العمل الشامل وفي جعبة الحكومة الكثير".

محاور جلسة مجلس الوزراء اليوم في حلب تشمل مراجعة المشاريع التي أُطلقت خلال السنوات الثلاثة الماضية خلال الزيارات الحكومية ومراجعتها ورصد الاعتمادات اللازمة لاستكمالها.

وإقرار المشاريع التي ستنفذ في المناطق المحررة حديثاً ورصد الاعتمادات اللازمة لها بعد أن تم رصدها من خلال الزيارات الميدانية على أرض الواقع.

إضافة إلى إقرار خطة اقتصادية وتنموية حقيقية قابلة للتنفيذ مرفقة ببرامج زمنية.

هناك العشرات من المشاريع التي أُقِرّت على الصعيد الخدمي والاقتصادي والتنمية البشرية والتربية والتعليم والجامعات والإسكان والكهرباء لمحافظة حلب وتم رصد الاعتمادات اللازمة لها وسيتم إعلانها اليوم.

- وزير التربية: 206 مدرسة تحتاج لإعادة تأهيل في المناطق المحررة بحلب وخطة حكومية لإعادة تأهيل الأطفال في تلك المناطق من خلال منهاج تعليمي تربوي يزيل آثار الفكر التكفيري الذي حاول الإرهاب بسطه في تلك المناطق.

- رئيس لجنة التنمية البشرية في رئاسة مجلس الوزراء وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أكد أنه سيتم إعداد مصفوفة تنمية بشرية للمناطق المحررة في حلب خلال أسبوعين لإزالة آثار الفكر التكفيري الذي حاول الإرهاب ترسيخه في تلك المناطق.

- وزير النقل: "السكة الحديدية ستصل لحلب خلال الأشهر القليلة القادمة , والعمل بدأ بتأهيل السكة الحديدية من حمص الى حماه إلى حلب , وكما تم افتتاح الطريق الدولي دمشق حلب أمام حركة السير والمرور ، ووضعه في خدمة المواطنين ".

- على صعيد الموارد المائية تم إقرار المشاريع التي تحتاجها المناطق المحررة والأولوية بالتنفيذ تأمين مياه الري للأراضي الزراعية ومياه الشرب للأهالي ومن ثم حل مشكلة الصرف الصحي وتم رصد مبلغ 5 مليار ليرة لتنفيذ هذه المشاريع.

- على صعيد التربية سيتم إعادة تأهيل المدارس في المناطق المحررة والبالغ عددها /٢٠٦/ مدرسة وتأمين الكادر التدريسي لها وتم رصد / ٥ / مليار ليرة من أجل ذلك.

- على صعيد قطاع العدل سيتم إعادة تأهيل العدليات في المناطق المحررة وتم رصد مبلغ 500 مليون ليرة لذلك.

- على صعيد قطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك تم الاتفاق على تأهيل الصوامع والمطاحن ومراكز استلام الحبوب في حلب إضافة لإعادة تأهيل مراكز الخزن والتبريد فيها وتم رصد مبلغ /٨/ مليار ليرة لتنفيذ هذه المشاريع.

- تم وضع الجانب الاجتماعي في المناطق المحررة على سلم الأولويات من خلال تفعيل مراكز التنمية الريفية فيها لتفعيل المشاريع الصغيرة والتركيز على الخدمات النوعية لفئات المجتمع كافة وسيتم ترميم مراكز ذوي الإعاقة والبالغ عددها (11) مركزاً وتم رصد مبلغ /٥٠٠/ مليون ليرة لتنفيذ هذه الرؤية ..

- على صعيد القطاع الصحي وصل عدد المراكز الصحية التي تحتاج لإعادة تأهيل /١٩ / مركزاً إضافة لمشافي الأورام والعيون والأطفال وتم رصد مبلغ /٥/ مليار ليرة لإعادة تأهيل هذه المنشآت الصحية.

-  على صعيد القطاع الزراعي سيتم التركيز على المراكز التي تحقق الإنتاج في المناطق المحررة حيث سيتم إعادة تأهيل مجمع الليرمون لإكثار البذار ومحطات البحوث باعتبارها داعمة للإنتاج وتأهيل مداجن الزربة وتخصيص مبلغ إضافي للمساهمة بتأهيل مركز ايكاردا وإعادة تأهيل مبقرة مسكنة، وتصل التكاليف المالية لتنفيذ هذه المشاريع 10 مليار ليرة..

- على صعيد الاتصالات تم وضع خطة إضافية متوسطة المدى وبعيدة المدى لإعادة الاتصالات للمناطق المحررة والأولوية للمناطق الصناعية المحررة والاتصالات على الطرقات الدولية وتم رصد / ٣.٢ / مليار لذلك علماً أن قيمة الأضرار لقطاع الاتصالات في حلب وصلت /٣٠٠/ مليار ليرة.

- على صعيد قطاع الإسكان سيتم إعادة تأهيل الشقق السكنية المتضررة في المشاريع التابعة لمؤسسة العامة للإسكان وتم رصد مبلغ واحد مليار و٢٠٠ مليون ليرة لتحقيق ذلك.

- على صعيد قطاع النقل يوجد 22 مشروع في حلب سيتم العمل عليه وتم رصد مبلغ 8 مليار ليرة.

- على صعيد قطاع الصناعة تم وضع خطة تشمل إعادة تأهيل المنشآت الصناعية وخطوط الإنتاج و تأهيل الكوادر ورفدها بالمهارات اللازمة وسيتم البدء بإعادة تأهيل معامل ( الجرارات _ البطاريات _ الخميرة _ الألبان _ أفران صهر الحديد وإعادة تشكيله ) وتم رصد / 8 / مليار لذلك.