Aleppo Website News

الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء في محافظة حلب

عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية اليوم في محافظة حلب، وذلك تزامنا مع انتصارات قواتنا المسلحة وإعادة الأمن و الاستقرار إلى مساحات واسعة من ريف المحافظة وتقديرا لأهمية إعادة حلب إلى ألقها باعتبارها مركزا اقتصاديا وبشريا وتنمويا وسياحيا هاما.
واقر المجلس في جلسته برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة متكاملة " اقتصادية وخدمية و عمرانية " لمحافظة حلب / مدينة وريفا / وبلغت الاعتمادات المخصصة للخطة حوالي 145 مليار ليرة في جميع المجالات بحيث تأتي استكمالا للمشاريع التي تم إطلاقها في السنوات الثلاث الماضية لتنمية المحافظة .
وشملت خطة التنمية الاقتصادية في مجال الزراعة التوسع بمشروعات الدواجن والمباقر واكثار البذار واعادة العمل في مشروع ايكاردا بقيمة 10مليارات ليرة وفي قطاع الصناعة اعتمد المجلس خطة الوزارة لتأهيل معامل الجرارات والبطاريات والخميرة والالبان وأفران صهر الحديد بتكلفة 8 مليارليرة .
وفي قطاع التجارة الداخلية وافق المجلس على خطة الوزارة لتوفير متطلبات المؤسسة السورية للحبوب وإعادة تأهيل صومعة ومطحنة ومخبز تل بلاط وتأهيل مراكز الحبوب بتكلفة 7 مليار، وفي التجارة الخارجية وافق المجلس على تحفيز النشاط الاقتصادي ودعمه في مختلف القطاعات لتحسين مؤشرات المحافظة الاقتصادية.
وفي قطاع الطاقة اقر المجلس خطة وزارة النفط لإعادة تأهيل الخزانات تدريجيا وزيادة الإنتاجية والسعات التخزينية لوحدات الغاز ،وقرر زيادة كميات المحروقات المخصصة للريف وإيجاد آلية لتوزيع المشتقات على المواطنين في المناطق المحررة ريثما يتم منحهم بطاقة الخدمات الالكترونية بتكلفة مليار ليرة، كما اعتمد خطة الكهرباء لتحسين الواقع الكهربائي وزيادة الطاقة في المناطق الصناعية وصيانة عنفتين في المحطة الحرارية وإعادة تأهيل خط 400 ك ف ا حماة حلب وتأهيل /400/ مركز تحويلي وإعادة الكهرباء إلى المنطقة الصناعية في الزربة والمنصورة والليرمون بتكلفة 75 مليار ليرة.
وفي مجال التنمية البشرية وافق المجلس على خطة وزارة التربية لترميم وتأهيل 206 مدارس بقيمة 5 مليارات، وفي التعليم العالي وافق المجلس على تجهيز القاعات والمدرجات والمخابر في جامعة حلب واستكمال بناء كلية الصيدلة وتأمين تجهيزات المشافي التعليمية بقيمة 5ر1 مليار ليرة.
كما وافق المجلس على خطة وزارة الاعلام المتضمنة إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني في المناطق المحررة بقيمة 5ر1 مليار ليرة ، وفي الثقافة وافق على استكمال مشروع ترميم قلعة حلب وتأمين متطلبات المتحف وتنظيم مهرجانات ونشاطات ثقافية بتكلفة 500 مليون ليرة.
وفي الخطة الخدمية وافق المجلس على تأهيل 19 مركزا صحيا وتحسين الواقع الصحي بقيمة 5ر5 مليار ليرة، وفي الإسكان اقر المجلس خطة الوزارة لاستكمال ترميم الوحدات السكنية بتكلفة مليار و200 مليون ليرة وخطة وزارة الاتصالات لإعادة تأهيل بعض المراكز الهاتفية وتزويد طريق دمشق – حلب الدولي بالاتصالات الوطنية بقيمة 3 مليارات ووافق على خطة وزارة العدل لإعادة تأهيل المحاكم و إعادة اعمار المجمعات القضائية بقيمة 500 مليون وخطة وزارة الادارة المحلية لتعزيز دور الوحدات الإدارية في التنمية بقيمة 10 مليار وتم رصد 200 مليون ليرة لتعزيز خطة التنمية الادارية في التدريب والتأهيل.
وفي مجال النقل اقر المجلس خطة الوزارة لإعادة تأهيل مشاريع النقل الطرقي والسككي بقيمة 8 مليار ليرة كما وافق على استكمال انجاز المدرسة المهنية السياحية في حلب وتأهيل مبنى خان الشونة التاريخي بتكلفة 500 مليون ليرة.
وفيما يخص الشؤون الاجتماعية وافق المجلس على ترميم مراكز ووحدات التنمية الريفية ومعاهد الرعاية الاجتماعية،بتكلفة 500 مليون ليرة وفي الموارد المائية اعتمد المجلس 5 مليارات ليرة لانجاز عدد من مشاريع الري وفق الأولويات التي تفرضها التنمية الزراعية .
ووافق المجلس على خطة وزارة الداخلية لتأمين تواجد الوحدات الشرطية في المناطق المحررة وتأهيل مدرسة الشرطة في خان العسل وسجن حلب المركزي بقيمة رصد مبلغ 2 مليار.

وقرر المجلس تقديم تسهيلات للصناعيين الذين يقومون بتركيب خطوط انتاج وآلات مستوردة لمنشآتهم المرخصة،باعادة قيم الرسوم المدفوعة بعد تركيب الآلات ووضعها بالإنتاج .
واطلع المجلس من رئيس مجلس مدينة حلب حول خطة انجاز المخططات التفصيلية للمخطط التنظيمي العام للمدينة .
و ناقش المجلس تمديد العمل بالقانون رقم /4/ لعام 2016/، المتضمن إعفاء أصحاب العمل وخصوصاً في المناطق المحررة في حلب المشتركين لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية من الفوائد والغرامات والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم، لعام إضافي، كما تمت مناقشة مشروع صك بإعفاء المواد الأولية للإنتاج التي يبلغ رسمها الجمركي /1/ بالمائة من الرسوم الجمركية وكافة الرسوم والإضافات الأخرى بشكل كامل .